اخر الأخبار

2020-04-27

خطوات كتابة الورقة البحثية أو المشروع البحثي

خطوات كتابة الورقة البحثية أو المشروع البحثي




خطوات كتابة ورقة بحثية أو مشروع بحثي


هل تحدق في الصفحة الفارغة وليس لديك فكرة عن كيفية التعامل مع ورقة البحث الصعبة الخاصة بك؟ الأوراق البحثية هي مهام معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً ، والمهم حقًا أنها تشكل جزءًا كبيرًا من درجة الطالب في جميع السنوات الدراسية. وليس سراً أن الكتابة الأكاديمية صعبة ، ولكن مهارات الاتصال المكتوبة ضرورية لنجاحك في الكلية ، و الدراسات العليا ، وفي حياتك المهنية المستقبلية. لهذا السبب يجب أن تعمل بجد لإتقان فن الكتابة الورقية.

إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ ، اقرأ هذه المقالة للتعرف على الاستراتيجيات الفعالة التي تجعل هذه العملية غير مؤلمة قدر الإمكان.


كيفية كتابة ورقة بحثية ؟

سنقسم عملية الكتابة إلى خطوات سهلة لمساعدتك على فهم كيفية كتابة ورقة بحثية او مشروع بحثي بسرعة بغض النظر عن المدة التي يجب أن تستغرقها. 


الخطوة (1):  اختر موضوعًا

خطوات كتابة ورقة بحثية أو مشروع بحثي

في بعض الأحيان يتعيين  على طلاب الجامعات  اختيار الموضوعات البحثية بأنفسهم، وإذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على مثل هذا الخيار ، فاختر موضوعك بحكمة. بادئ ذي بدء ، فكر في اختيار موضوع صعب تهتم به. وبعد ذلك ، لن تشعر بالملل عند إجراء البحث لأنك متأكد من اكتشاف شيء جديد وستستمتع بعملية الكتابة.


الخطوة (2):  التركيز على نقط محدده

خطوات كتابة ورقة بحثية أو مشروع بحثي

إذا كان موضوعك واسعًا جدًا وعام ، فمن غير المرجح أن تنجح ورقة البحث الخاصة بك لأنها ستبدو نظرة عامة. يجب عليك تضييق نطاق الموضوع الخاص بك إلى جانب أو مفهوم أو فكرة معينة وجعله محددًا وسهل الإدارة. على سبيل المثال ، إذا كان موضوعك هو "الإحتباس الحرارى العالمي" ، فيجب عليك تضييقه على "أسباب الإحتباس الحرارى العالمي " أو "تأثير الإحتباس الحرارى العالمي على صحة الإنسان او صحة الحيوان او انتاجية الحيوان" أو شيء من هذا القبيل.


الخطوة (3):  قم بالبحث في موضوع مشروعك البحثي

الخطوة (3):  قم بالبحث في موضوع مشروعك البحثي

بتوافر الانترنت فى كل منزل أصبح من السهل إجراء بحث عن مصادر علمية مختلفة . وبالتالى يجب أن تجد ما يكفي من مصادر موثوقة اولية وأساسية (المراجع ) حول موضوع بحثك ، وقراءتها بعناية ، والعثور على الأدلة  ذات الصلة لدعم لمشروعك الحثي. في هذه المرحلة ، يجب عليك تقييم مصادرك وتدوين الملاحظات والبدء في توثيق مصادرك وفقًا لأسلوب الاقتباس الذي حدده مشرفك (طريقة كتابة المراجع). و من الأهمية بمكان ذكر جميع المصادر التي استخدمتها للاقتباس وإعادة صياغة الجُمل والتلخيص لتجنب الانتحال.


الخطوة (4):  قم بعمل مخطط جيد

Good Outline

لقد أعطاك بحثك فى المصادر المختلفة الكثير من الأفكار الرائعة. الآن عليك تدونها وتنظيمها لعرضك التقديمي المثير للإعجاب. لا تتخطى هذه الخطوة المهمة لأنه بدونها سيفتقر مشروعك البحثي إلى التركيز وستحتاج إلى مزيد من الوقت لمراجعة مسودتك محاولًا فهم أفكارك المختلطة. لهذا السبب تحتاج إلى مخطط تفصيلي. 

فكر في النقاط الرئيسية التي ستحتاج إلى تطويرها لدعم بيان مشروعك البحثي الخاص بك. ويمكنك استخدامها كعناوين فرعية. انظر في ملاحظاتك التى دونتها  فى خطوة رقم 3 ونظم المعلومات تحت كل عنوان فرعي. تأكد من تضمين فقط المعلومات ذات الصلة بالعناوين الفرعية.

وعند كتابة مخطط تفصيلي ، يجب أن تضع في اعتبارك البنية النموذجية لمشروع البحث والتى  تتضمن عادة:

صفحة العنوان ؛ Title Pag

الملخص؛ Abstract

المقدمة؛ Introduction

قسم المنهجية Methodology Section;

النتائج  ؛ Findings/Results

المناقشة ؛ Discussion

الإستنتاج. Conclusion

ولكن إذا لم تكن ورقة البحث الخاصة بك طويلة ، فقد يتضمن تنسيقها مقدمة وفقرات نصية وخاتمة. وعلى أي حال ، يجب عليك اتباع إرشادات محددة مقدمة من قبل مشرفك او معلمك.


الخطوة (5):  إنشاء المسودة الأولى

Create the First Draft

بعد التخطيط الجيد وتحديد العناوين الرئيسية والفرعية ، حان الوقت لإنشاء المسودة الأولى لمشروع بحثك بعنوان ، واستشهادات في النص (المراجع داخل النص) ، وصفحة مرجعية (قائمة المراجع).


الخطوة (6): مراجعة وتحرير وتدقيق

Revise, Edit and Proofread

بعد الانتهاء من كتابةالمسودة ،  يجب عليك التأكد من أن جميع أفكارك قد تم  تضمنها وأن جميع المطالبات مدعومة بأدلة موثوقة (مراجع) . قد تحتاج إلى إضافة بعض عناوين الأقسام.

المرحلة التالية هي التحرير. يجب عليك التحقق من كلمات وعبارات الحشو وإزالتها ، وتحسين اختيار الكلمات ، وتصحيح الأخطاء في علامات الترقيم والقواعد النحوية إذا وجدت أيًا منها. ويجب أن تبحث عن:

  1.     جمل غير مكتملة   الكلمات الملتصقة مع بعض .
  2.     الكلمات التي يمكن الخلط بينها بسهولة (مثل ، أيضًا ، واثنين) ؛
  3.     أخطاء إملائية؛
  4.     علامات الترقيم ؛
  5.     تمت مراعاة قواعد الاقتباس ؛
  6.     القضاء على التناقضات.

ستحتاج إلى إعادة قراءة الورقة الخاصة بك عدة مرات. يجب أن تطلب من أصدقائك أو أفراد عائلتك مراجعة ورقة البحث الخاصة بك والتعبير عن رأيهم بشأنها. يجب عليهم تقييم حجتك ، التحولات ، والتوازن والبحث عن أي تناقضات في الاستخدام أو القواعد. اطلب من أصدقائك تقديم ملاحظاتهم وإجراء التغييرات المقترحة إذا كنت تعتقد أنها منطقية. أخيرًا ، يمكنك طباعة الورق الخاص بك وتصحيحه للتخلص من الأخطاء الطفيفة أو الأخطاء المطبعية والتأكد من أن ورقة البحث المدهشة لا تشوبها شائبة. 

يمكنك الأن أن ترسل المشروع البحث الى معلمك او مشرفك وبالتوفيق والنجاح،،،،،


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق