اخر الأخبار

2020-04-19

الحياة البرية : نبذة مختصرة عن حيوان النلجاى أو الثور الأزرق Nilgai

الحياة البرية : نبذة مختصرة عن حيوان النلجاى أو الثور الأزرق Nilgai

الثور الازرق او النلجاي Nilgai antelope  :

هو اكبر ظباء اسيوى الذي يعيش فى الحياة البرية حيث ينتشر فى شبه القارة الاسيوية . يتواجد بكثرة فى سفوح جبال الهيمالايا شمال الهند . ولقد تم نقله الى ولاية تكساس فى عشرينيات القرن الماضي .. يفضل نلجاى التواجد فى الاراضي الزراعية والسهول ونادرا ما يتواجد فى الغابات الكثيفة .

الثور الازرق

وضعة فى المملكة الحيوانية (التصنيف): هو العضو الوحيد فى جنس Boselaphus.

الاسم العلمي للنلجاى هو Boselaphus tragocamelus.  هو العضو الوحيد من جنس Boselaphus ويقع في عائلة Bovidae. وقد وصف عالم الحيوان الألماني بيتر سيمون بالاس هذا النوع في عام 1766.

Kingdom: Animalia

Phylum: Chordata

Class: Mammalia

Order: Cetartiodactyla

Family: Bovidae

Subfamily: Bovinae

Genus: Boselaphus

Species: B. tragocamelus

النلجاى


القطيع  النلجاي:

يعيش حيوان النلجاى فى الحياة البرية على هيئة قطعان صغيرة ويتميز قطيع حيوان النلجاي بالتواجد فى مجاميع على النحو التالى:  

المجموعة الأولى: وتضم انثى او اثنتين بالغتين مع مجموعة من الظباء الصغيرة Calves.

المجموعة الثانية :وتضم عدد من الإناث البالغة (3-6 ) مع ظباء حولي (عمره سنه) مع مجموعة اخرى من الظباء الصغيرة Calves .

المجموعة الثالثة : وتضم كل الذكور وعددها يتراوح فى القطيع الواحد من 2-18 ذكر.

 

النلجاى

النلجاى

الصفات الشكلية لحيوان النلجاى:

يبلغ ارتفاع حيوان نلجاى حوالى من 1-1.5 متر ويبلغ طول جسمه حوالى 1.8 الى 2 متر . ويزن الذكر حوالى 109 -288 كجم فى حين تزن الانثى حوالى 100 -213 كجم ... يتميز النلجاى بظهر مائل للخلف ورقبة عميقة مع وجود بقعة بيضاء على الرقبة عند الحلق ... يختلف الذكر عن الانثى من حيث لون الغطاء ، حيث تغطى الذكور البالغة بغطاء شعر لونه رمادى مائل الى الأزرق ، ويمتلك الذكور قرون يتراوح طولها من 10 -25 سم . فى حين تغطى الاناث بغطاء شعر بني اللون وليس لديها قرون.

نلجاي

نلجاى

نلجاي


تغذية النلجاى او الثور الأزرق:

حيوان النلجاي نهارى النشاط ، عشبي التغذية يفضل الأعشاب ، والزهور والبراعم والفاكهة كما يتغذى على اوراق الشجر والشجيرات  في الغابات الاستوائية الجافة في الهند. ويستطيع تحمل قلة الماء لفترات طويلة . كذلك تتحمل حيوانات النيلجاي تواجدها مع الحيوانات المزرعية الاخرى والتى تسبب تدهور الغطاء النباتي في موطنها بشكل أفضل من الغزلان ، وذلك ربما لأنها لا تعتمد على النباتات السطحية فى التغذية كما لديها القدرة على أن تصل إلى أغصان الاشجار والشجيرات العالية.

Kingdom: Animalia Phylum: Chordata Class: Mammalia Order: Cetartiodactyla Family: Bovidae Subfamily: Bovinae Genus: Boselaphus Species: B. tragocamelus

الثور الازرق

التناسل فى حيوان النلجاى :

تصل الاناث الى النضج الجنسي خلال عامين  فى حين يصبح الذكر ناضج جنسيا بعد 4 الى 5 سنوات . والناشاط الجنسي قد يحدث على مدار العام الا انه يتركز خلال 3 الى 4 شهور وذلك يعتمد على الموقع الجغرافى الذي يتواجد فيه النلجاى . ففي تكساس ، تظهر ذروة النشاط الجنسي من ديسمبر إلى مارس. اما في حديقة بهاراتبور الوطنية (راجستان ، الهند) يكون موسم التزاوج من أكتوبر إلى فبراير ، ويبلغ ذروته في نوفمبر وديسمبر.

فى موسم التزاوج تبحث الذكر عن الاناث فى فترة الشياع ، ويصبح الذكور اكثر عدوانية وعنفا ويتقاتلون فيما بينهما من أجل الهيمنة ، النلجاى المنتصر يقوم بالتقرب من الانثي والتى تكون خافضة رأسها للأسفل ، فيقوم بشم ولعق الاعضاء التناسلية الخارجية للأنثي ثم يقوم بعملية التلقيح ... تستغرق عملية التقرب والتزاوج حوالى 45 دقيقة.




الحمل والولادة :

يصل فترة الحمل فى حيوانات النلجاى حوالى 8 الى 9 أشهر تنتهى بولادة عجل واحد (أحيانًا توائم أو حتى ثلاثة توائم).  وفى دراسة عام 2004 فى محمية سارسكا شكل انتاج التوائم حوالى 80% من مجموع العجول. وتنعزل الأمهات العشار مع اقتراب موعد الولادة والذي يبلغ ذروتها من يونيو إلى أكتوبر في حديقة بهاراتبور الوطنية ، ومن أبريل إلى أغسطس في جنوب تكساس. بعد الولادة بحوالى 40 دقيقة تقوم العجول الصغير على رجليها وترضع امهاتها ، وتستطيع التغذية على الاعلاف بحلول الاسبوع الرابع .

نلجاي

تبقى عجول النيلجاي مخفية في الأسابيع القليلة الأولى من حياتها . ويمكن أن تستمر فترة الإخفاء هذه لمدة تصل إلى شهر في ولاية تكساس. وينفصل الذكور عن المجموعة الاولى او الثانية بحلول الشهر العاشر تقريبا لينضم الى مجموعة الذكور.

العمر:

يعيش حيوان النلجاى فى حدود عشر سنوات وقد وصل طول حياته فى البرية الى 12- 13 سنهة والى 21 سنه بعض المحميات.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق