اخر الأخبار

2020-07-15

فسيولوجيا التناسل فى الحيوانات المزرعية : التمييز الجنسي في الحيوانات المزرعية

فسيولوجيا التناسل فى الحيوانات المزرعية
1) التمييز الجنسي في الحيوانات المزرعية

فسيولوجيا التناسل فى الحيوانات المزرعية : التمييز الجنسي في الحيوانات المزرعية



كلمة جنس sex مصدرها كلمة لاتينية وهى sexus وتعنى إنقسام .. ويمكن تعريف الجنس على أنها كل الخصائص التى من شأنها تميز الذكر عن الأنثي سواء كانت خصائص فسيولوجية أو مرفولوجية أو سيكولوجية.


تحديد الجنس

التركيب الوراثي للجنين يحدث أثتاء حدوث إخصاب البويضة بالحيوان المنوي ، وبالتالى تتشكل أو تتميز الغدد الجنسية للفرد مما يترتب عليه تطور المظهر الخارجي للجنس phenotypic sex ...


تحتوى الماشية cattle على عدد 60 كرموسوم فى الخلية منهم 58 كرموسوم جسدي أو جسمي autosomes و زوج من الكرموموسومات الجنسية sex chromosomes .. ونجد أن فى الثدييات تكون الأنثي متماثلة فى الكرمومسومات الجنسية (XX ) والذكر يحمل كرموسومات جنسية مختلفة  (XY)، وبالتالى أثناء اثناء الانقسام الإختزالى و تكوين الجاميطات تعطى الأنثي الكرموسوم X   فقط (ممتامثلة الجاميطات homogametic sex) ، فى حين يستطيع الذكر اعطاء أما كرموسوم Y  او X (غير متماثل الجاميطات heterogametic sex).  عكس الطيور والزواحف التى تحمل الانثي الكرموسومات المختلفة ZW والذكر يحمل الكرموسومات المتماثلة جنسيا ZZ ..



يمكن تميز كرموسوم الجنس بفحص الخلية الجسمية somatic cells فى مرحلة الطور البيني interphase .. حيث يتواجد كتلة كروماتينة تسمى جسم بار Barr body فى أنوية الخلايا الجسمية للأنثي ولا تتواجد فى خلايا الذكور ..




المسئول الأول والأوحد عن النقاء الوراثي للكائنات هو عدد الكرموسومات .. ولكن يمكن عمل تهجين بين الحيوانات المختلفة فى عدد الكرموسومات ولكن النسل الناتج من هذا التهجين يكون عقيما مثل السيسي والبغل (وعدد الكرموسومات للسيسي والبغل 63 كرموسوم ). هذا العقم ربما يرجع الى تحلل مبكر للخلايا الجرثومية اثناء عملية تكوين الجاميطات وذلك لعدم تجانس بين عدد الكرموسومات الأب 62( كرموسوم فى الحمار) وكرموسومات الأم (64كرموسوم فى الفرس). و الجدير بالذكر أن البغال لها دورات شياع ، كما لها القدرة على حمل أجنة منقولة لها من الفصيلة الخيلية.


تمييز الأعضاء الجنسية:

أولا: الغدد الجنسية

يتكون الجهاز التناسلي أثناء الفترة التى تتكون فيها الأعضاء المختلفة. تهاجر كتلة من الخلايا من كيس المح لتستقر خلف الكلية قليلا كتلة على كل جانب من الجسم لتكون الغدد الجنسية الأوليةprimitive gonads  والتى تظهر على شكل نتوءات تناسلية genital ridges ، هذه الغدد سرعان ما تتميز الى قشرة ونخاع . فإذا كان التركيب الوراثي ذكري تهاجم الخلايا الجرثومية الأولية primordial germ cells منطقة النخاع وتنشأ الأحبال الجنسية الأولية Primary sex cord داخل النخاع وتتطور الى خصية وتضمر القشرة .. أما إذا كان التركيب الوراثي أنثوي فإن الخلايا الجرثومية الأولية تهاجم القشرة وتكون الأحبال الجنسية الثانوية وتتطور الى مبايض ويضمحل النخاع.

الجنين غير المتميز مبرمج جنسياُ لان يكون أنثى وذلك لغياب كرموسوم Y . وبالتالى يلعب كرموسوم Y دور المسئول عن تمييز الجنس فى الثدييات .. وذلك لانه يحتوى على جين  sex determining region Y, SRY بيعبر عن بروتين يسمى  Histocompatibility-Y antigen (H-Y antigen) الأنتيجين المتوافق نسيجيا والمميز للكرموسوم الذكري. وقد تم اكتشاف هذا الجين على الجنين embryo فى مرحلة 8 خلايا قبل عملية الإنغراس ، ويعتبر العامل المحدد للجنس .. حيث وجوده وتفاعله مع الخلايا الجنسية فى الغدد الجنسية غير المتميزة ينشط نخاع الغدد الجنسية يوجهها الى تكوين الخصية التى تحتوى على خلايا سرتولى Sertoli cells وخلايا ليدج Leydig cells ، ويثبط تطور القشرة الى المابيض ، وذلك خلال الاسبوع السابع من الحمل ، فى حين عدم وجوده فتتميز الغدد الجنسية الأولية من خلال تطور القشرة الى مبايض  وذلك خلال الشهر الرابع من الحمل.


ثانيا: القنوات التناسلية

من مكان تواجد الغدد الجنسية الأولية غير المتميزة يخرج زوج من القنوات على كل جانب من جانبي الخط الأوسط للجسم ، القناتان الخارجيتان تسمى قنوات مولارMüllerian ducts  ، بينما تسمى القناتين الداخليتين قنوات وولف Wolffian ducts  ، وتلتقى هذه القنوات فى مجمع يتوسطه شق cleft.

وبعد تمييز الغدد الجنسية ، ففى حالة تميزها الى خصية تقوم خلايا سيرتولى بإفراز عامل مثبط لقنوات مولر Müllerian inhibiting factor (MIF) or Müllerian regression factor (MRF) or Müllerian inhibiting hormone (MIH)  الذي يثيط تطور قنوات مولر الى الجهاز التناسلي الأنثوي ، فى نفس الوقت تفرز خلايا ليدج هرمون التستستيرون الذي ينشط تميز قنوات وولف الى الجهاز التناسلي الذكري .

أما اذا كان تمييز الغدد الجنسية الى مبايض ، فإنه يودى غياب العامل المثبط لقنوات مولر Müllerian regression factor (MRF) الى تتطور قنوات مولر الى الجهاز التناسلي الاثنوي ويحدث ضمور لقنوات وولف.

تمييز الأعضاء الجنسية فى حالة وجود SRY gen

تمييز الأعضاء الجنسية فى حالة غياب SRY gen

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق